منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ليبيا وصوماليلاند هناك تشابه!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8099
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: ليبيا وصوماليلاند هناك تشابه!!    26/2/2011, 4:20 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اسم الكاتب :- دلمر البرعاوي
ليبيا وصوماليلاند هناك تشابه!!

ثار الشعب الليبي علي رئيسه الطاغية الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما كما ثارت الكثير من الشعوب العربية في تونس ومصر فاسقطت رموز الفساد والدكتاتورية والتكبر ,هناك تشابة بين ما يحدث في ليبيا الان وما حدث في صوماليلاند ما بين الاعوام 1982 -1988 الشعب الليبي العظيم في هذه الايام يشهد بلده اعمال اجرامية بشعة ترتكب في حق المواطنين الابرياء ويتم قصفهم بواسطة طيران معمر القذافي ,هي نفس الابادة وربما كانت في الصومال اكبر حيث قتل ما يقارب 500.000 وشرد ما يقارب مليون شخص من موطنيهم , هذه الجرائم ارتكبت تحت شعار الثورة والقبلية والحاكم الوحيد الذي لا يجب ان يعرف الشعب غيره، كل من الرئسين اعتليا الحكم في البلدين بالانقلاب ابيض في العام 1969 ولكن سياد بري حول الصومال الي بركة من الدماء في حكم قمعي لا يرحم في 21 عاما لم يأخد القتلة استراحة قصيرة حتي . اما القذافي فانه يحاول كسر الرقم القياسي للفرانكفوني العتيق .. والقزم الأنيق عمر ابونغو الذي حكم القابون 42 سنة ساعده مرض السرطان في الرحيل عن السلطة . لكي يتولي ابنه علي ابونقوا زمام الامور في الغابون.

في الصومال كان سياد بري وعلي سمتر وجامع بلوق ومورقن وكثيرون قد انخرطوا في مسلسل الاجرام . كان لديهم هدف واحد هو قتل الجميع في شمال الصومال عمليات القصف المنتظم واعدام المنديين دون محاكمات مسبقة. ويكفي ان تخرج السيهول والانهار عشرات الجماجم والعظام لاشخاص دفنوا وهم مربوطون مع بعضهم البعض في هرجيسا وبرعو بعد ان اعدموا رميا بالرصاص !

في السطور القادمة سوف اتطرق الي تاريخ دموي ومأساوي ارتكبه سياد بري واعوانه ضد مواطنين عزل وسوف يكون العون في الكشف عن الاسباب الحقيقية خلف السؤال الذي يطرحه شخص لا يعرف تاريخ الصومال . لماذا انفصل شعب صوماليلاند عن الصومال في العام 1991؟. بعد وحدة قصيرة استمرت 31 عاما فقط!

انها حرب شاملة يا ابن عمي !

كما قال السفاح مورقن وهو يكرم الطيار يوسف محمد محمود “المعروف بيوسف يرى ” و يعتبر هذا المجرم اكثر شخص قتل من شعب صوماليلاند بالقصف الجوي. كانيحلق بطائرته الميراج 17 فوق ضواحي هرجيسا و بربره املا في صيد الابرياء لكي لا يصلوا الي الحدود بالتالي كانت الاوامر العليا هي منع اي شخص من الخروج من المدن , لكي لا يعرف العالم بان هناك مذابح ترتكب في حق شعب اعزل .”يوسف الصغير” الذي موطنه الاصلي ما يعرف الان بالبونت لاند. لا احد يعرف ان كان حيا او ميتا .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



شعب صوماليلاند يسامحون ولكن لا ينسون ابدا !!

الكاتب عبد القادر ارومو * في كتابة سبب انهيار الصومال !! تحدث في احاديث متفرقة في كتابة عن ان كثيرا من الصومالين يفكرون في عودة الصومال موحدا مرةً اخرى وهم يتناسون ما فعلوا من مجازر وتصفية عرقية في صوماليلاند ، والعجيب بان هذه المطالب تاتي علي لسان من كانوا السبب في ان يكره الصوماليون بعضهم البعض دون خجل او تأنيب ضمير، التصرفات الوحشية والهمجية التي قام بها نظام سياد بري البائد واذنابه هي السبب الحقيقي في دمار الصومال عن بكرة ابيه .

في العام 1983 تبرعت دولة الامارات العربية المتحدة بعشر طائرات من نوع هنتر و اربع طائرات من نوع اسلندر مستعمله او اخرجت من الخدمة في السلاح الجوي الامارتي ، ولكن سياد بري بعد ان اهدر مليار دولار استدانها من البنك الدولي وبعض الدول الغنية ، كل شيء يتصدق به للصومال تراه عينا سياد بري كانه شيء يستحقة وهو اجباري على هذه الدول ، ولم يكن يعلن للشعب بان دولة شقيقة منحته شيء!! بل كان يتبج امام الصوماليين ويضعها في ميزان حسناته

دولة الامارات لم تكن تعلم بان حكومة الدكتاتور سياد برى سوف تستخدم الهدية الثمينة في ابادة شعب بكل ما تعنيه كلمة اباده من معني ! قاموا بتدريب اقراباء كثر لسياد بري وبعض الجنوبين المخدوعين . تم استدعاء الاكثر تطرفا كما يستدعي الساحر الجن !

لا يهم ان لم تكن تعرف القراءة او الكتابة او قيادة عجله هوائية .سوف تعلم قيادة الطائرات.كان سياد بري الرجل الوحيد الذي كان يستطيع رؤية حلمة اذانه .

كلف زوج ابنته ”ابن سليمان دوفلى ” في ان يحضر مرتزقة يدربون رجال الرئيس ويهتمون بالطائرات. اتصل ابن سليمان بقريب له اسمه “جامع بلوق ” يقيم في نيروبي وطلب منه تاسيس شركة فأسس شركة واطلق عليها ” Dhoodi-Meer ” ذودي مير تعني :- اسم فرس الملا عبدالله حسن ، وهنا تظهر النزعة القبلية المتطرفة التي تظهر تأمرا وحشيا ضد فئة معينة من مواطني ما كان يعرف بالصومال في عهد المجرم سياد بري، الملا المجنون كما كان يلقبه الانجليز ” ترك بيت شعر خالد ياتي معناه بالعربية ” بان الذكي لا يموت ” لكنه ترك سنه مبدأها القتل والاجرام و أقربائه لم يستطيعوا تمالك انفسهم حتي وهم يحكمون البلاد، فانهار البيت علي رؤوسهم. مُنح جامع فورا بقرار جمهوري عقد طويل الامد بتزويد الحكومة بوقود الطائرات بمبالغ كبيرة اعتبرها جامع اموال قبيلته ففتح مكتبه الرئيسي في لندن. وبداء حياة العربدة في عواصم العالم ، وكان جامع يعرف بان جلب المرتزقة للصومال له غرض معين. جلب مرتزقة من بلد عنصري مثل جنوب افريقيا في تلك الفترة كان الهدف منه القضاء علي الفئة المستهدفة . وسخر لهذه المشروع مبلغ وقدره 600000 ألف دولار امريكي كمرتبات للمرتزقة شهريا.

وسخرت لهم طائرة تعمل مابين نيروبي ومقدشوا تطير تحت شفر سرية ” فايف ينغ الفا ينغ” مخصصة لجلب الخمور ولحم الخنزير الي المرتزقة , وتم اسكان المرتزقة عندما قدموا الي الصومال في مقدشوا في منزل في عمارة في حي اسمه ” تليح” وكان المنزل ملك لشخص اسمه عبدالله عمر اسماعيل وهو اصلا من منطقة بونت لاند ” ويعمل كضابط برتبة نقيب في جهاز المخبارات الصومالي …

وهنا ايضا تظهر الحرب القبلية مره اخري، التي كان يعدها نظام سياد بري ضد اناس ابرياء لم يرتكبوا ذنبا في حقه ، ” فمدينة تليح ” كانت مركز تواجد الملا عبدالله حسن ما بين العام 1907 -1921 , وهي مركز انطلاق حروبه القبلية، كثيرون يعتقدون بان عبدالله حسن كان يقاتل الانجليز ولكن هذا غير صحيح فقد اهدر الوطنية و النظال ضد المستعمر بادخال عنصر القبلية في المنطقة ككل، وهذا سبب أن يهجو احد جنوده الذي كان يتفاخر بانه من الدراويش .حيث يقول له ” قل الشهادتين وانت علي فراش الموت فكلنا يعلم بانك في النار”

يقول ارومو في كتابه اسباب انهيار الصومال بان جميع المسؤولين في حكومة سياد بره الذين تولوا مناصب صنع القرار في الفترة ما بين 1982 الي 1988 كانوا افراد يتصفون بالعداء والقبلية المفرطة وسخروا امكانيات الدولة في محاولة للانتقام من حوادث تاريخية عفى عنها الزمن و ورطوا الكثير من الصوماليين الذين ينتمون الي قبائل اخري تقطن في الجنوب والشمال في قتال اناس عزل ابرياء لم يفعلوا شيئا سوا انهم ينتمون الي قبيلة تكرهها عشيرة سياد بره.

تناوب الطيارون الصوماليون علي قصف المدنيين في جميع ربوع صوماليلاند فقتلوا و دمروا الكثير ، ولكن بالمقابل لم يلقى عملهم رضاء رؤسائهم فطلبوا من المرتزقة من القيام بالمهمة وانتقلوا من مطار بلي قبدلي الي مطار برره وكان اسمائهم m shegnuller & j.r.blythe wood وكانوا يحلقون في رحلات سرية تحت شفرة :نعم جامع وديني.

كان المرتزقة متمكين من طائراتهم وتسببوا في قتل الكثير من الابرياء واعادوا المدن الي العصر الحجري ، ولكن بإرادة شعب صوماليلاند القوية استطاعوا ان يبنوا منازلهم من جديد ولو زررت الآن مدنا مثل هرجيسا وبرعو ما عدا الطائرة التي اسقطها مقاتلو snm المعلقة في ميدان الحرية فلن تتمكن من التاكد جيدا عن ما حدث فيها من رعب وقتل. هذه المدن قد قصفت بالكامل، وتكفي شهادات الطيارين الذين شاركوا فيما كان يطلق عليها مورغن برحلات الصيد اوالذين هربوا بطائراتهم عن هذه الجريمة الانسانية مثل الطيار الشجاع الذي هرب بطائرته وانزلها في مطار جيبوتي وطلب اللجوء السياسي.

سوف يجتاز الشعب الليبي الشقيق باذن الله مصيبته في رئيسه المخبول وسوف ينتصر كما انتصر شعب صوماليلاند علي رئيس يتفوق على القذافي بالغباء والجهل واعلموا بان سلاح الطيران لا يحكم الارض مهما حصل ولقد انتصر شعب صوماليلاند على آلة الحرب المدمرة في النهاية وسوف تنتصرون بإذن الله.

————————

* الكاتب عبدالقادر اورومو كاتب من مقدشو و هو مؤلف كتاب” اسباب انهيار الصومال”



بقلم : دلمر البرعاوي




المصدر/ صوماليلاند اليوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ليبيا وصوماليلاند هناك تشابه!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: