منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صوماليلاند تأمل بالاعتراف الدولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8154
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: صوماليلاند تأمل بالاعتراف الدولي    28/1/2011, 1:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( صوماليلاند اليوم )( BBC ) :- عندما تهبط في مطار نظيف مرتب في هرجيسا عاصمة أرض الصومال يمكن أن تشعر أنك قد وصلت إلى أي دولة أفريقية صغيرة .

الشرطة في غاية التهذيب ويلبسون بأناقة زى مهندماً ، ويرفرف علم صوماليلاند بلطف في نسيم الصباح الساخن، وأنت تتحرك بخفة من خلال أمن المطار.

سيارة الأجرة التي تستغلها إلى المدينة يتم الدفع لها بالعملة المحلية الشلن .

ولكن لا تنجرف لتلك المشاهد — على الرغم من المظاهر الخارجية للدولة، هذا البلد لا وجود له رسمياً .

أرض الصومال المعلنة من جانب واحد استقلالها عن بقية الصومال مايو 1991، بعد سقوط الرجل القوي في البلاد العسكري محمد زياد بري ، الذي فر من البلاد تماما قبل 20 عاما يوم الأربعاء، بعد عقدين من الزمن في السلطة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نُصُب تذكاري‏

أنا في طريقي إلى ساحة الحرية في وسط هرجسيا لمشاهدة النصب التذكاري، الذي يذكر هنا الناس بالمعركة التي حاربوا فيها من أجل الانفصال عن بقية الصومال. ولقي نحو 50000 شخص مصرعهم فيها .



هناك تحدثت مع صحفي محلي عبدا لحكيم محمد

من صحيفة الجمهورية العريقة.

” نريد الاستقلال هنا في صوماليلاند ” قال لي.

“لدينا دولة، ولدينا برلمان، وصحافة حرة، و مشاريع مثل لندن ونيويورك”.

عند قاعدة النصب، شخص مغطى بكرتون ، في البداية لم أكن متأكدا ما إذا كان جزء من الرسومات المعروضة، ثم بعدهاأدركت أنه كان مجرد رجل مشرد امضي ليلته هناك.

حول النصب أيضا سوق للسلع حيث تتوفر فيه جميع أنواع السلع بسهولة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


التحويلات .

مشيت في السوق مع عبد الرشيد داوُد، المدير التنفيذي لشركة ذهب شيل ، أكبر شركة في إفريقيا لتحويل الأموال .



رجل طويل القامة ، أنيق ويرتدي ملابس باهظة شركته تحقق أرباح كبيرة هنا ، كان متحفظا على في تعليقاته ما إذا كان ينبغي الاعتراف بأرض الصومال على أنها مستقلة، لان له مصالح تجارية تمتد في جميع أنحاء الصومال.

عندما سألته ما إذا كان عدم الاعتراف بأرض الصومال يؤثر على أعمالة ، ذكر انه تحدي.

ذهب شيل مثل الشركات المالية الأخرى في القرن 21، يمكن أن تعمل مقرها في أي مكان في العالم هذه الأيام. السيد عبدا لرشيد يقضي معظم وقته في كينيا المجاورة.

بعدها تجاذب أطراف الحديث بشكل غير رسمي في هرجيسا مع الناس ، ترك هذا الحديث مع العامة عندي انطباع أن النسبة الساحقة يجدون صعوبة في إعادة الاندماج مع بقية الصومال ، ولكن مع حكومة صوماليلاند العازمة على الاستقلال من الصعب معرفة ما إذا كان بعض كانوا مترددين في التعبير عن أفكارهم بحرية كبيرة.

وفقا لتقارير للبنك الدولي،الصوماليون في الشتات ككل يرسلون تقريبا 1 (£ 630،000) إلى ذويهم في الوطن كل عام ، هنا في هرجيسا، مع عدم وجود تعليمات رسمية عن العالم الخارجي وعدم الاعتراف كدولة، يتم إغلاق معظم المساعدات الرسمية لهم. لذلك تعتبر التحويلات مصدرا حيويا للدخل.



الناس تستخدم العديد من مراكز الصرافة المنتشرة في أنحاء هرجيسا لاستلام الأموال المرسلة لهم عن طريق التحويل المصرفي.

ذهبت مع السيد عبدا لرشيد لأحد المكاتب، تعرف علية بعض الناس ووصفوه بأنه رجل أعمال كبير ، وكنت قد رافقته في احد المكاتب الخلفية حيث كان يجري فرز للأموال على الرغم من المشهد، والمال في كثير من الأحيان لا يغير في الواقع — وتنفذ العديد من المعاملات عبر الإنترنت.


نحن على أهبة الاستعداد

صوماليلاند تبدوا بعيدا عن العالم والفوضى والعنف في جنوب ووسط الصومال، التي تضم العاصمة مقديشو.

البلاد مقسمة عدت تقسيمات منها بونت لاند في الشمال الغربي هي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي وأرض الصومال هي دولة فاعلة في كل شئ ما عدا الاسم

لكن صوماليلاند ليست محصنة من الإرهابيين المقترن بهم اسم الصومال والمتواجدين في أجزاء أخرى من الصومال.

في 2008، تركت تفجيرات انتحارية بسيارات ملغومة عشرات القتلى في هرجسيا، وكذلك في بونت لاند ، قائد حركة الشباب أحمد عبدي والذي ينحدر من صوماليلاند كان المسؤول الأول عن هذه التفجيرات ، “نحن على أهبة الاستعداد “، قال الرئيس أحمد محمد سيلانيو لي. ”ونحن نبذل قصارى جهدنا لتشجيع الشباب من خلال التعليم والعمل ، وإشراكهم في الأنشطة المفيدة بدلا من الذهاب للجماعات المتطرفة مثل حركة الشباب.” و تعتبر صوماليلاند كطريق عبور للجماعات المسلحة الخوض حروبها في الصومال ، والحكومة هنا حريصة على مساعدة الجهود الدولية لمعالجة هذه الأمر ، على الرغم من أن السيد سيلانيو حصل على تقدير للجهود التي يبذلها منذ توليه منصبه في تموز / يوليو، وهذا لم يعط له الاعتراف الدولي.


استفتاء شعبي



قمنا برحلة مؤخرا في العواصم الغربية للضغط فيما يخص القضية الصوماليلاندية، وقال لي أنه يستحق أن ينظر إليها كدولة مستقلة، وأوضح تاريخيين كنا بلد آخر يختلف عن الصومال ، التي تم تقسيمها من قبل القوى الاستعمارية الفرنسية والإيطالية والبريطانية ، وكان الصومال البريطاني مستقلا لمدة خمسة أيام في عام 1961، قبل أن يختار الانضمام إلى بقية البلاد.

تلك الأيام الخمسة هي لها أهمية حاسمة من الناحية القانونية للحكومة ويعطيها أساس المطالبة لما كان عليه في السابق ، دولة مستقلة.

عرقيا، الناس في أرض الصومال لا تختلف عن إخوتهم في مكان آخر في الصومال ، لكن حياتهم في السنوات أل 20 الماضية كانت حرة نسبيا من العنف والانقسامات التي ابتليت بها بقية الصومال.

الآن يشعر الرئيس سيلانيو مع أحداث جنوب السودان وحتمية انفصالها بالاستفتاء ان هناك فرصة للقيام باستفتاء خاصبهم للتصويت لصالح الانفصال .

السؤال الرئيس للمجتمع الدولي ما إذا كان ينبغي أن يسمح لها الذهاب وحدها، أو أن تجبر على البقاء جزءا من الصومال للمساعدة في تحقيق مزيد من السلام والازدهار لهذا البلد الذي لم يعرف سوى الحرب لعقدين من الزمن؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المصدر: صوماليلاند اليوم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صوماليلاند تأمل بالاعتراف الدولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: