منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتخابات صوماليلاند علامة بارزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8100
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: انتخابات صوماليلاند علامة بارزة    15/1/2011, 2:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



( صوماليلاند اليوم ) :- في أفريقيا تم عقد انتخابات رئاسية سلمية تماما، وقال مراقبون دوليون أنها استوفت جميع المعايير الغربية لإجراء انتخابات حرة، هل هناك أكثر من ذلك ؟، فإن الرئيس المنتهية ولايته بعد دقائق من إعلان نتيجة الانتخابات بفوز المعارضة التي يرأسها السيد احمد محمد محمود سيلانيو.
سلم السلطة السيد طاهر ريالي كاهن إلى خليفته ومنافسه السياسي المرير وأعلن قبول فوزه ، الرئيس المنتخب وشكر وهنأ الرئيس المنتهية ولايته لخدماته لبلده.

ما يجعل هذه الانتخابات علامة بارزة ، ومثالا هاما ليس فقط لإفريقيا بل على مجمل العالم النامي — وخاصة الدول الإسلامية – وهذا حدث في صوماليلاند



وهي جمهورية التي أعلنت استقلالها وانفصالها عن بقية الصومال قبل 20 سنة مضت ، والتي لا تحصل على بنس واحد لتقديم المساعدة الدولية ، والتي تستضيف ما يقدر ب 600،000 لاجئ من الحرب الأهلية المستمرة في بقية الصومال.
قبل أسبوع من الانتخابات ، جماعة الشباب وهذه الحركة هي فرع تنظيم القاعدة في الصومال ,التي أصبحت تطلق تصريحاتها في جميع الاتجاهات في الفترة الأخيرة ،قامت بتهديد الحكومة وشعب الصوماليلاندي على عدم المضي قدما في الانتخابات. ولكن ما حدث عكس ذلك .أكثر من مليون ناخب تجاهل التهديد بتنفيذ عمليات إرهابية علي أراضيهم الآمنة ، يصطفون في طوابير لساعات في جميع إنحاء البلاد للإدلاء بأصواتهم.
صوماليلاند أصبحت حاضرة وغالبة علي الرؤية الأخرى لدولة الصومال التي أصبحت واقع. لباب خلفي مرادف الآن مع القراصنة والجهاديين والمفجرين الانتحاريين ، لدينا في هذه المنطقة أمه من الأحكام لا تحترم حقوق الأفراد .حيث أن الذين يملكون القوة هم من يقررون من يكون الحاكم ولا يسال الشعب .وبصرف النظر عن جنوب أفريقيا اليوم ، من الصعوبة التفكير في أي دولة أخرى في القارة التي تعتبر مثالا ثابت لتجربة صوماليلاند النادرة في القارة بشكل عام
وكان لهذه اللحظة التاريخية لانتخابات صوماليلاند إلا تأتي إلا في لحظة أكثر تأثيرا علي الصوماليين. جاءت انتخابات صوماليلاند في الأسبوع الذي يصادف الذكرى 50 لاستقلال الصومال. إنها مأساة لجميع الصوماليين ، سواء الذين يعيشون في استقرار في صوماليلاند أم الآخرون ، أن ما تبقى من الصومال الآن حصل علي مرتبة افشل دولة في العالم
صوماليلاند التي تقع في منطقة القرن الأفريقي في الركن الشمالي الغربي من الصومال ، الغير المعترف بها رسميا من قبل أي بلد — ولكن من المسلم به كدولة بحكم الأمر الواقع من قبل العديد من الدول والمنظمات الذين لديهم تمثيل بواسطة سفارات وقنصليات ومكاتب تمثيل في العاصمة هرجيسا. ومن هي مدينة أمنه ومستقرة وحدث فيها العديد من نقل السلطة وإجراء انتخابات حرة في تاريخها منذ 20 عاما.
لها صلة وثيقة خاصة مع بريطانيا ، وليس فقط هناك عشرات الآلاف الذين يعيشون في بريطانيا والذين لهم صلات وثيقة مع صوماليلاند .نعم ، يذهب الناس فعلا في العطلات إلي أجزاء مختلفة في صوماليلاند، ولكن أيضا هناك حقيقة أن ما يقرب من 80 عاما ، وصوماليلاند محمية بريطانية.
للصوماليلانديين الاعتراف الرسمي من قبل بقية العالم هو الكأس المقدسة ، هناك الكل يصر و يؤكد انتمائه لوطنه .فهو صوماليندر ويتقاطع مع جميع الخطوط الحزبية. بعد إعادة بناء نفسها من رماد الحرب الأهلية ونجاتها من دون مساعدة خارجية ،صوماليلاند لا تفهم لماذا بلدان العالم وخصوصا الدول الغربية لماذا لا فتح علاقات دبلوماسية معها. الآن في الوقت الحالي بقية الصومال أصبحت واحدة من قواعد القاعدة الرئيسية وموقع واحد من أسوأ الأزمات في العالم ، ومسألة الاعتراف هو أكثر تعقيدا. أرض الصومال هو منصة حيوية والخيار الوحيد المرئي لمحاولة تحقيق الاستقرار في الصومال وعكس نمو القاعدة.
صوماليلاند لم نرغب في رؤية بلدهم في أيدي هذه الشروط : أنهم يريدون أن ينأوا بأنفسهم عن الفوضى في مقديشو قدر الإمكان. ومع ذلك من خلال قبول هذا الدور الممتاز لصوماليلاند الدعم الدولي الذي يتوقون لرؤيته بداء يتحقق الحكومة المحاصرة التي تدعمها الأمم المتحدة في مقديشو لا يوجد لديهم شركاء آخرين في عملية إحلال الأمن التي طالت واستنزفت كل شيء هناك ليست ذي قوة أمنية تستطيع السيطرة علي الفوضى هناك فدول مثل إثيوبيا و أوغندا وكينيا كانت تتحكم في مجريات الأحداث في الصومال وهي مفاتيح أمريكا في المنطقة وهي مؤسسات ليست بديمقراطية وليس لديها معرفة وثيقة من الثقافة الصومالية ، واللغة ، ونظام العشائر والسياسة هناك . وحتى الآن ، لا يطلع شريك واحد لديه مصلحة مباشرة في إحلال السلام والأمن في مقديشو ووقف انتشار التطرف.
لعقدين من الزمن كانت أرض الصومال والغرب عالقة مع الوضع الراهن للقبول دون الاعتراف بها. لكن التحدي المتمثل في تنظيم القاعدة في الصومال يعني أننا لا نستطيع البقاء في هذا المأزق.يجب انتهاج نهج جديد و بأقصى سرعة

بقلم : راجي اومار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المصدر: صوماليلاند اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انتخابات صوماليلاند علامة بارزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: