منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صوماليلاند وصوماليا بعيون صحفية أمريكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8215
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: صوماليلاند وصوماليا بعيون صحفية أمريكية    12/1/2011, 7:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هرجسيا (صوماليلاند اليوم) ، يعتبر جنوب الصومال مكان لتصاعد الفوضى وانعدام الأمن والاستقرار ، ولكن في صوماليلاند المتمتعة بالحكم الذاتي ، رجال الأعمال والمسئولون في هذا الجزء يتمتعون بميزات خاصة ، وهي نموذج يجب الاحتذاء به لقيادة منطقة القرن الإفريقي نحو الاستقرار.

عملت صوماليلاند في سلام مطلق منذ إعلانها الاستقلال في 1991 ، وعقدت أربعة انتخابات ديمقراطية ، ولها دور رائد في تشجيع شركات القطاع الخاص والجامعات والمستشفيات على البناء والتطوير ،على الرغم من أن المنطقة لا تزال تفتقر إلى الاعتراف الدولي الرسمي كدولة مستقلة.

في يوليو ، انتخبت صوماليلاند حكومة جديدة من “التكنوقراط” وهم من أبناء صوماليلاند الذين يعيشون في المهجر ، تلقوا تعليمهم في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة ، جاءوا لتعمير الأرض التي تحتاج إلي علمهم وخيارتهم ، التي هي موطن لنحو 3.5 مليون شخص ، صوماليلاند تعتمد اعتمادا كليا على الشركات الخاصة لتوظيف شعبها ،ولاستيراد المعدات التقنية ، والاستثمار في الاقتصاد والتبرع للحكومة أيضا.

الاستقرار في صوماليلاند حفز الكثير من الجهات المانحة. “أنا معجب بما حققه شعب صومالي لاند ” ،قال مارك بودين ، المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية.

زادت الولايات المتحدة التمويل إلى 26 مليون دولار في الفترة الأخيرة من 7 مليون دولار في عام 2009. و قال مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون أفريقيا ، جوني كارسون ، ” مؤخرا أن الولايات المتحدة سوف تنتهج “مسار أخر” بخصوص سياستها في صوماليلاند التي من شأنها أن تشمل مزيد من الارتباط والتعاون مع صوماليلاند .

وقد منحت الولايات المتحدة حوالي 40 مليون دولار من المساعدات للحكومة الصومالية في مقديشو في العام الماضي ، ولكن الكثير من الأموال ذهبت لقنوات داعمة لقواه الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام هناك ، وإلى المجموعات التي تقدم المساعدات الغذائية في الصومال .

“الولايات المتحدة الأمريكية في كثير من الحالات قامت بهدار أموال دافعي الضرائب في مكان يسمى مقديشو” قال المهندس حسين عبدي دعالي الوزير المعين حديثا في الموارد التعدينية والطاقة والمياه في صوماليلاند ، الذي كان يعمل حتى وقت قريب في ولاية كاليفورنيا. خلافا للعاصمة الصومالية ، كما يقول ، “نحن في صوماليلاند نحافظ علي المساعدات التي تقدمها لنا الولايات المتحدة فتجد هنا التقدم والسلام والأمن والاستقرار

ويأتي الاعتماد على المساعدات بالمقام الأول نتيجة لعدم الاعتراف بنا كدولة مستقلة ، فإنه لا يمكن ضمان القروض من البنك الدولي، وعقد اتفاقات مع حكومات أخرى ، أو توفير الاستقرار القانوني التي يطالب بها من قبل المستثمرين الأجانب في ظل عدم الاعتراف الدولي بنا .

كانت هناك مخاوف للمجتمع الدولي أن الاعتراف صوماليلاند يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النزاعات الحدودية في إفريقيا. ولكن هذه المخاوف تلاشت مع وجود حكومة صوماليه على الحدود الجنوبية علي شفي الانهيار ، ولذلك بداء هذا التفكير يتغير.بهذه الكلمات انهي كلامه السيد حسين.

في غضون ذلك ، ركز مسئولون في أرض الصومال على إغراء رجال الأعمال الصوماليين في الخارج عن طريق الضرائب المنخفضة ،. وقال “هناك الكثير من الفرص في صوماليلاند ، وعلينا أن نساعد على خلق الفرص ” ، قال عبد الرشيد محمد سعيد دعالي ، المدير التنفيذي و صاحب 36 سنه و رئيس مجموعة دهب شيل ، واحد من عدة أفراد من الشتات الذين بنو الشركات المزدهرة في مجالات الزراعة وتعبئة المياه والاتصالات السلكية واللاسلكية.

واكمل السيد عبدالرشيد المدرسة الثانوية في لندن ، ثم انضم إلى أعمال العائلة ، وهي خدمة تحويل الأموال التي أرسلت الأموال داخل وخارج الصومال. أصبح عمله فيه منذ اكبر خدمات لتحويل الأموال في منطقة القرن الأفريقي ،وتحول هذه الشركة سنويا ما يقدر 1.6 مليار دولار أمريكي إلي صوماليلاند ، بما في ذلك الصومال.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد أنشئت الشركة من قبل والده في 1970 السيد محمد سعيد دهبشيل في وقت مبكر لمساعدة العمال الصوماليين في دول الخليج.ولكن انهارت تجارته عند اندلاع الحرب الأهلية في الصومال في 1989 ، وهاجرت عائلته إلى المملكة المتحدة تم أعادت عمل الشركة هناك ، وتعمل دهب شيل الآن في 144 بلدا ، بما في ذلك عدة ولايات أميركية.

في إشارة مفارقة أخري بين صوماليلاند والصومال الذي ليس بعيدا عن متناول المتشددين ، حيث قالت جماعة متطرفة عنيفة تدعي حركة الشباب تهيمن على معظم جنوب صومال، في بيان باللغة العربية والصومالية والانجليزية. ، بأنه سيتم فرض حظر أجهزة الهاتف المحمول من خدمات تحويل الأموال اعتبارا من 31 يناير. وأصبحت الخدمات ، والابتكار الأخيرة هنا ، وسيلة شائعة لإجراء المعاملات التجارية في اقتصاد أساسا على أساس نقدي. ، وقالت جماعة الشباب ان خدمات تحويل الأموال عن طريق المحمول أستحدتث من قبل الغرب لاستغلال أموال المسلمين .

في مقديشو الحكومة صرحت بأن هذه الخطوة محاولة من جانب جامعة الشباب للمساهمة في عدم انتعاش الاقتصاد المحلي ، الحكومة الصومالية لا تستطيع فعل شيء لحماية المواطنين من تلك الأعمال ، لأنها لا تسيطر سوى على جزء من مقديشو ،وهي عاجزة عن وقف تلك الحركة الإرهابية .

حركة الشباب لها وجود في الصومال، وفقا لمسئولين من الاتحاد الافريقي والحكومة الصومالية.. لكن هذه الجماعة وغيرها من الجماعات المتشددة لا تزال عائق في بعض الأحيان لقيامها بتعطيل الهدوء في المنطقة.

ورفض السيد عبدالرشيد ، التي تمتلك شركته حصة في خدمة الهاتف المحمول وتحويل الأموال عبر الجوال في شركته تلي سوم، للتعليق على قرار حركة الشباب.

السيد عبد الرشيد يقسم وقته بين لندن ودبي وصوماليلاند ، ويدير شركة العائلة في هرجيسا ، التي يقع مقرها في أحد شوارع العاصمة .

بعد انتخابات الأخيرة دعاء الرئيس المنتخب الجديد الرئيس احمد محمد سيلانيوا الى إلى لقاء مع رجال الأعمال وبالفعل اجتمع بهم في لقاءات عديدة، وكان من ضمن هؤلاء رجال الأعمال السيد عبد الرشيد حمد سعيد . علماً أن الحكومة السابقة قد اقترضت ”عشرات الملايين”من الدولارات من القطاع الخاص، وفقا لمسئول حكومي..

وقال السيد عبد الرشيد إن أصحاب الأعمال وافقوا على مساعدة الحكومة ، طالما أن الحكومة لم تحاول عرقلة نمو أعمالهم . وبالإضافة إلى ذلك، قال السيد عبد الرشيد أن شركة دهب شيل أيضا تتبرع بمبلغ مليون دولار سنويا إلى المستشفيات والجامعات في صوماليلاند للمساعدة في تنمية وتتطور البلد في شتي المجالات الحيوية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sun of the king
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
ذكر العمر : 37
نقاط : 2720
المزاج : always gooooooood

مُساهمةموضوع: رد: صوماليلاند وصوماليا بعيون صحفية أمريكية    13/1/2011, 10:16 pm

ماشاء الله الله يزيدهم غنا على غناهم لهم ولجميع شعب صومالي لاند ويفقهم لما يحبه ويرضاه ولك اخي الزعيم ولاخواني الاعضاء والمسلمين جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8215
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: رد: صوماليلاند وصوماليا بعيون صحفية أمريكية    14/1/2011, 5:06 am

اللهم والله يوفقك اخي على دعواتك الجميلة


ودي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صوماليلاند وصوماليا بعيون صحفية أمريكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: