منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ارفع القبعة احتراماً لانتخابات صومالي لاند الرئاسية 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8154
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: ارفع القبعة احتراماً لانتخابات صومالي لاند الرئاسية 2010   20/7/2010, 10:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مع زحمة مباريات كأس العالم كنت قليلاً ما أشاهد قناة الجزيرة القناة المحببة إلى قلبي إلى أن أشار لي أحد الأصدقاء إلى رابط على اليوتيوب فيه تقرير رائع عن سير الانتخابات الأخيرة في صوماليلاند والمشهد الديمقراطي الحضاري للتداول السلمي للحكم وتهنئة الرئيس طاهر ريالي كاهن لزعيم المعارضة أحمد محمد سيلانيو الذي فاز بالرئاسة،، مشهد لطالما كنا نطالعه في الأدبيات الديمقراطية ونراه واقعاً احتكارياً في أوربا و أمريكا وبعض الدول المتقدمة ويغيب دائماً عن كثير من دول المنطقة التي تتشدق بالديمقراطية صباح مساء.


وهذا ما أثار شجوني وأسال حبر قلمي لأعرف سر هذا الحراك السياسي الساخن وفضاء الحرية التي تعطي المواطن الحق في اختيار مستقبله بنفسه بعيداً عن لغة الرصاص والعنف التي اشتهر بها الصومال خلال العقدين الماضيين.
صوماليلاند هي أحد الأقاليم الخمسة التي تشكل الصومال الكبير حيث أعلنت استقلالها عن بريطانيا وانضمامها إلى الصومال في عام 1960 ليكوّنا بعد ذلك الصومال الموحد وعاصمتهما مقديشو.

أعلنت صوماليلاند انفصالها عن الصومال من جانب واحد عام 1991م عقب اندلاع الحرب الأهلية التي مازالت نيرانها مشتعلة إلى يومنا هذا.
وقبل سنوات عديدة اتفق أبناء صوماليلاند على أول دستور مكتوب يحدد انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه.
أما الواقع السياسي الداخلي فتشتدّ المنافسة بين الأحزاب كما هي الحياة الحزبية في المجتمعات الديمقراطية، و يتكون النسيج السياسي من الحزب الديمقراطي وحزب التضامن وحزب العدالة والرفاه، فالبرامج السياسية للأحزاب تكاد تتقارب أحياناً وتتقاطع أحياناً كثيرة في قضايا شئونهم الداخلية وإن بدا التباين في بعض الأمور الإقليمية وكيفية التعامل مع الأزمة الصومالية في الجنوب، وإن كان هناك بعض الأصوات تدعو إلى إعطاء الفرصة من جديد للجزء الآخر من الصومال ليستدرج ما فاته ويتمم المسيرة.


هي إذاً عزيمة الصمود في بلد استطاع بفضل تقاليده العريقة الوقوف في وجه الصراعات التي تجتاح القرن الأفريقي.
أما السر في نجاح هذه التجربة فيكمن في تلك الانتخابات الرئاسية التي اعترف المراقبون الدوليون بها فلم يحصل الرئيس هناك على 99% كما هو المعتاد في واقع البلدان العربية بل كانت الانتخابات في صوماليلاند تعددية بمعنى الكلمة وكان التنافس حقيقياً ليس ديكوراً وفق قواعد متساوية بين مرشحي الأحزاب الثلاثة.
والمفارقة العجيبة أن إجراء هذه الانتخابات تتوافق مع الذكرى الخمسين لاستقلال الصومال، ذكرى أحياها السياسيون في صوماليلاند بانتخابات حرة ونزيهة تبعث الأمل في نفوس مواطنيها، وتؤكد للعالم أن الطريق إلى الكرسي ليس بالسلاح هناك بل على أساس برامج سياسية.

بينما تحييها بعض الجماعات الظلامية في الجزء الآخر من الصومال بمزيد من القتل و إراقة الدماء , هي نفسها تلك الأفكار التي تدعو إلى جلد كل من يشاهد مباريات كأس العالم وتفرض على الرجال منهم إطالة اللحى وحلق الشوارب بدلاً من أن يوفروا لهم حياة كريمة.
تهانينا لكم ولأبناء شعبنا على نجاح هذه التجربة الفريدة في قارة لطالما كانت تبحث عن الأمن والسلام بعيداً عن أزيز الرصاص وحذار من أن تسمعوا لتلك الأصوات التي سئمت منها شعوبها وسئمت من شعاراتها القائلة بأنه لا بد من التدرج في الديمقراطية لأن الشعوب لا يمكنها أن تستوعب الممارسة الديمقراطية مرة واحدة لذلك يجب التدرج معها وإن طال هذا التدرج إلى قيام الساعة فلا تسمعوا لهم لأنه جاءنا من أخبارهم أنه من عاشرهم أربعين يوماً صار منهم، ومنهم هنا: تعني كتم الحريات وتزوير الانتخابات وملأ السجون والمعتقلات.

اتفقنا أم اختلفنا مع انتخابات صوماليلاند يبقى أن مجرد الاحتكام إلى صناديق الاقتراع والابتعاد عن لغة السلاح هو بحد ذاته إنجاز يستحق الثناء والتقدير..

بقلم : داوود احمد عبدي

المصدر: شبكة الشاهد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجدي الهواري
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/09/2010
ذكر العمر : 62
نقاط : 2604
المزاج : عاشق هرجيسة

مُساهمةموضوع: رد: ارفع القبعة احتراماً لانتخابات صومالي لاند الرئاسية 2010   3/9/2010, 9:17 pm

نعم - صوماليلاند تمثل المثال الواضح و الجلي في ( إذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب للقدر و لليل ان ينجلي و للقيد أن ينكسر)
نعم هذا الشعب يحب الحياة الكريمة و يرضى بأي شئ الا شئ واحد
وهو ان يعيش في كرامة ولا يقبل الذل و الهوان0
هذا ليس كلام و إنشاء ولكن حقيقة لمستها اثناء عملي كمعلم في هرجيسة و لذلك أطلقت على نفسي ( عاشق هرجيسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ارفع القبعة احتراماً لانتخابات صومالي لاند الرئاسية 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نور الجداع
» كوني كأجمل تفاحة...نصيحة موضحة بالصور......
» خالد مقداد و زيارتة للجزائر
» شرح منهج الكيمياء كامل وشامل للصف الاول الثانوى
» وظائف في الجهاز المركري للمحاسبات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: