منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجراءات وسياسات التصديرة في جمهورية صومالي لاند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام


عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 25
نقاط : 7898
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: اجراءات وسياسات التصديرة في جمهورية صومالي لاند   22/7/2010, 8:13 pm


انه من الاهميه بمكان ان يتعرف ويلم المستثمر على المعلومات التي تتعلق بالنظم وا لسياسات االتجارية في صومالي لاند ..وسوف تساعد تلك المعلومات على احراز التوفيق بين خطط عمليات الإستيراد / التصدير مع الفرص التي أوجدتها السياسة التجارية. ان .السياسات التجارية تبرز بوضوح مجالات التركيز وما تقوم به الحكومة لتعزيز التجارة. وتغدو الحوافز التجارية والوصول الى الاسواق ، وتمويل التجارة ، والاتفاقيات التجارية والوثائق الخاصة متاحة عند طلب لدي وزارة التجارة. ان محور السياسة التجارية ينبثق من وزارة التجارة ويمكن ايضا الحصول على الدعم و المساعدة من غرفة تجارة وصناعة وزراعة صومالي لاند. تنتهج حكومة جمهوريةِ صومالي لاند سياسة السوق الحرة المفتوحة ، وتشجع المستثمرين الاجانب وتوفر لهم العديد من التسهيلات والحوافز.


** الجمارك **
تكون رسوم التعريفة الجمركية فى صومالي لاند أما نوعية أو نسبية أو معاً و تتراوح ما بين 3 ٪ الى 70 ٪ و فى المتوسط حوالي 30 ٪. وتطبق رسوم جمركية اعلى على البضائع الكمالية مثل القات و التبغ و العطور.

** ضريبة الميناء **
تخضع جميع البضائع الداخلة او الخارجة من المنافذ و الموانئ البحرية لرسوم الرصيف بمعدل نسبي يبلغ 3 ٪. والتى تم فرضها لقاء الخدمات المقدمة ، ويعفى من ذلك ما يلي:

ما يرد للاستعمال الشخصي التي يملكها حاكم او رئيس دولة في زيارة للبلد بشرط المعاملة بالمثل

العينات التي ليس لها قيمة تجارية
ما تستورده الدولة
المساعدات الانسانية

** شهادة المنشأ **
ان استخراج شهادة المنشأ يعتمد على قواعد ونظم الدولة المستوردة و ما قد يترتب على ذلك من امكانية الحصول على امتيازات تفضيلية. والغرض من هذا هو التاكد من ان الحيوانات المعدة للتصدير سليمة وذات جودة عالية. .


** شهادة صحية **
تشترط معظم البلدان الشهادات الصحية اوالبيطرية فيما يخص الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية الواردة اليها لكي تكون في وضع يمكنها من ارضاء المستهلك. علاوة على ذلك فان الشهادة الصحية تضمن للمصدر والمستورد ان تكون الماشية المعدة للتصدير خالية من الامراض وصالحة للاستهلاك الآدمي. وعلى مصديري الماشية الاتصال بوزارة الثروة الحيوانية فيما يتعلق بهذه الشهادات. في صوماليلاند يتم الفحص السريري النهائي في محطة الحجر البيطري عند منفذ الميناء حيث يتم إصدار الشهادة الصحية.

**تصريح الحركة **
انشأت سلطات صوماليلاند عملية تعرف بالحجر البيطري المتنقل. والغرض من ذلك هو التاكد من ان الحيوانات المعدة للتصدير سليمة وخالية من الامراض. وتعتمد الحيوانات من قبل وزارة الثروة الحيوانية بعد اجراء الفحص السريري لها من خلال التشخيص المعملى. حيث يمنح التجار شهادة تفتيش فى الاسواق واجراء الفحص السريري التي يقوم بها مسؤولو الحكومة البيطريين بعد اصدار اذن الحركة لميناء التصدير في بربرة.

** رخصة التصدير **
الشروط والمستندات القانونية الازمة للحصول على رخصة التصدير:

المنشآت الفردية

-بطاقه الهوية -للمواطن
-صورة من جواز السفر -لغير المواطن المقيم
كشف حساب او بيان بنكي بمبلغ 5 ملايين شلن صوماليالاند
عدد 2 صور شخصية
الاصول الثابتة دولار10،000
شهادة صادرة عن مكتب النائب العام تفيد بعدم وجود إخلالات او عقوبات جنائية سابقة
شهادة براءه ذمة ضريبة من مصلحة الضرائب
التسجيل في الغرفة التجارية

الشركات:

شهادة تسجيل الشركة صادرة من مكتب النائب العام
مذكرة وعقد تكوين الشركة
نموذج توقيع المسؤول التنفيذى للشركة
رسوم التراخيص 2084،000 شلن صومالي اوما يعادل 600 دولار أمريكي
شهادة براءه ذمة ضريبية من مصلحة الضرائب
التسجيل في الغرفة التجارية

** الشروط والمستندات القانونية الازمة للحصول على الترخيص لمزاولة مهنة وكالات التخليص والشحن والنقل لبحري **:

المنشآت الفردية:

بطاقه الهوية (للمواطن)
صورة من جواز السفر (لغير المواطن المقيم)
البيان الاصلي للبنك 5 مليون شلن صومالي او دولارا 1،500
عدد 2 صور شخصية
الاصول الثابتة 30،000 دولارا
شهادة صادرة عن مكتب النائب العام تفيد بعدم وجود إخلالات اوعقوبات جنائية سابقة
شهادة براءه ذمة ضريبية الأراضي مكتب الايرادات
غرفة التجارة التسجيل


الشركات:

شهادة تسجيل الشركة التي اصدرها مكتب النائب العام
مذكرة وعقد تكوين الشركة
نموذج توقيع المسؤول التنفيذى للشركة
رسوم الترخيص 200 دولار امريكي
شهادة براءه ذمة ضريبيه مكتب شكل الارض الايرادات
غرفة التجارة التسجيل


** اجراءات الاشراف الصحي البيطري **

تقوم فرق تفتيش بيطرية بمعاينة الحيوانات والتأكد من سلامتها داخل مراكز اقاليم الجمهورية, كما تخضع الإرساليات من الحيوانات القادمة عبر الحدود لنفس إجراءات المعاينة البيطرية عند منافذ الدخول الحدودية. و يتم بعد ذلك منح الحيوانات شهادة فحص تبين خلوها من الامراض بعد التأكد من ذلك عن طريق تلك الفحوصات. يكون عند تحميل الحيوانات على وسائط النقل مراعاة السعة الكافية لها مما يكفل لها السلامة اثناء التنقل. اذا تم رفض أي إرسالية من الحيوانات لأسباب صحية يتم معالجتها اذا كانت الحيوانات داخل مراكز اقاليم الجمهورية, اما اذا كانت قادمة عبر الحدود يتم اعادتها الى مصدرها.

ومن امثلة على الامراض التي تؤدي الى رفض الحيوانات: الجرب وانتفاخ الغدد الصماء اوالاصابات البدنية ، وحالات الاسهال والهزال ، وعفن الحافر المشتبه الرئيسي في نقل الطفيليات والامراض العابرة للحدود.

ثم بعدئذ تنقل الحيوانات الى منفذ الخروج البحري فى ميناء بربرة.و في الميناء تستقبل الحيوانات في حظائر او ما يعرف بمنطقة خالية من الامراض تقضي فيها فترة راحة لمدة 2 – 4 ايام حسب المسافة التي اجتازتها من جهة المصدر.و تتوافر في المنطقة خالية من الامراض ما يكفي الحيوانات من المياه والعلف. تتم بعد ذلك عملية عد الحيوانات من موظف المكتب الاقليمي البيطري. وبدوره يستلم موظف الصحة البيطرية في الميناء الارسالية من الحيوانات ويتاكد من مطابقتها للشروط والشهادات المطلوبة, وبعد هذا الاجراء تستكمل الحيوانات بقية الاجراءت الاخرى من سداد الرسوم الجمركية و خلافه. بالاضافة الى ارفاقها بشهادة المنشأ صادرة من الغرفة التجارية. يتم ايضا فحص السفينة المعدة لنقل الحيوانات من حيث توافر السعة الكافية و التهوية و العلف وتحمل الحيوانات بعد ذلك على ظهرها مرفقة بالشهادة الصحية المعتمدة


**الشحن **
مستندات الشحن

يعتبر النقل البحري الوسيلة الاكثر شيوعا في الاستخدام من حيث نقل البضائع من والى صوماليلاند للعملاء الموردين المنتشرين في جميع أنحاء العالم..ومن مزايا النقل الجوي انه ارخص واكثر ملائمة لنقل البضائع الثقيلة والكبيرة الحجم..النقل البحري متاحة في ميناء بربرة الذي يخدم جميع البضائع التى منشؤها والمتجهه الى موانئ اخرى من العالم.

تنظيم النقل البحري ستحتاجون الى التعامل مع وكيل الشحن الذي يربط بين المصدرين والمستوردين على السفينة الناقله التي ستقوم حالته البضائع. انك لا تحتاج الى الحصول مباشرة بمثابة مركز وكيل شحن ان نفعل ذلك لقاء رسوم. هناك بعض وكلاء الشحن في صوماليالاند الذين لديهم مكاتب في هرجيسه وبربره.

المستندات المطلوبة للشحن الى او من صومالاند هي:
الفاتوره التجارية في ثلاث نسخ ويجب ان تتضمن كل المعلومات اللازمة لتحديد التكلفه والتأمين والشحن (سيف) من قيمة البضاعه.

فاتوره الشحن الجوي أو الهبوط
وفي بعض الحالات ، والشهادة الصحية وغيرها من الشهادات الخاصة.
يجب ان لاترافق مستندات الشحن المطلوبة سفن الشحن البحرى ، ولكن ينبغي التأكد من ان تصل الى المرسل اليه قبل وصول البضاعة عن الجو. و بالنسبة للشحنات الجوية ،فاما ان ترافق ووثائق الشحن البضائع او ضمها الى الشحن.
يجب ان تبين.الاوراق المصاحبة لأي شحنة من البضائع الى الصومالاند الوزن في كيلوغراما. وبالاضافة الى ذلك ، فإن نوعية السلع ينبغي الاشارة اليه في وحدات التدابير المرتبطه بتلك البضائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجراءات وسياسات التصديرة في جمهورية صومالي لاند
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: المنتديات الـــعــامــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: