منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنفصال أرض الصومال بين مؤيديه ومعارضيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8217
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: أنفصال أرض الصومال بين مؤيديه ومعارضيه    7/12/2010, 6:44 pm

.


باتت قضية ( أرض الصومال ) مثاراً للجدل في أوساط المثقفين الصوماليين ، والجدل قائم على اعلان أرض الصومال عن أنفصالها عن جسد الأم ( الصومال ) في مايو عام 1991 ،
حتى أصبح الكل يرمي برميلاً ملتهباً من الأفكار والأراء المدحضة لرأي الأخر بغرض الانتقام أو استعرض العضلات الكتابية والكلامية للأخر ، ومانشاهده فى شبكة الشاهد الاخبارية خير مثال لنا ، لكن أسباب هذا التعارض ذوي الأقلام المرهفة غير معروفة .

دعونا نذهب إلى صلب موضوعنا لنواكب الركب ونتحدث عن الوحده ولنهتف بمفرداتها الجميلة ، جميعنا يدرك قيمة الوحدة وأن نستظل تحت ظل خيمتها ونعيش تحت حكم رشيد واحد تحت سيادة واحدة ، ننشد بنشيد وطنى واحد ، ونرفع الهامات إلى العلى شموخاً موحدين تحت راية واحدة ، وتهابنا الدول المجاورة وتحسب ألف حساب قبل أن تطمع الهجوم علينا لأننا شعب موحد يستمد قوته من أبنائه وقيمه الاسلامية النبيلة .

والآن لننظر إلى حقيقة أخرى ليست بنفس خط الركب الذي إعتدنا السير عليه كشعوب عربية وهي (حقيقة الانفصال) ولو كان هذا الأمر اضطراياً ، وهنا أتمنى أن تفترضوا إنني كاتبة من جنسية أخرى ( فلنقل عربية) لتحكموا بحيادية لامن قبيل العاطفة الجياشة ،

لن أدخل في نقاش إيجابيات الإنفصال ولكن أريدكم أن تضغطو على زر الإنسانية الموجود بالجزء الإنساني من قلبكم وأن تتخيلوا معي أعداد الموتى والجرحى التي ستحصد لو كانت الفوضى الدائرة في الجنوب امتدت الى الشمال بحكم الوحده مثلاً ؟ هل لكم أن تتخيلوا حجم هذه الكارثه؟ بالطبع كانت المصيبة أهون من ذلك وأضعف بكثير مماتتخيل البشرية .

من هنا نستطيع أن نسكتشف أولى ايجابيات الإنفصال وهو حفظ أكبر قدر من الأرواح البريئة ، لأن قيمة الانسان عند الله غالية ، ولأجل خلق بصيص أمل لشعب أعتاد على النزوح من منطقة لأخرى بحثاً عن الطمأنينة وحق المطالبة بمستقبل مشرق لأبنائه ، اليس من حق كل أم أن تنام وهي قريرة العين ؟ وآلا يحق لكل أب أن يغادر إلى حيث يشاء والعمل من أجل لقمة عيش أبنائه وهو مرتاح البال لا يأكله همُ ولا تقتله الغربة والبرودة في ديار الغربة ؟.


جميعنا نقر بأن الوحده أمر ضروري مهم ، وهي مقياس لتماسك أمة من الأمم ، ولكن عندما يكون الإنفصال هم ضروري لحفظ الارواح و لتحقيق العدالة ، للمضي قدماً في ترسيخ القيم الانسانية النبيلة ولتلبية رغبات المجتمع مالذ وطاب ، لأن حفظ النفس أولى مقاصد الشريعة الاسلامية ، اضافة إلى أن الاسلام يوجبنا على قاعدة حفظ النفس قبل القواعد الاخرى ، وأليس هذا من باب أخف الضررين من فقه الأولويات ؟، عندها لانندم ماقررنا في عام 1991 .

الكل يضرب لنا أمثالاً عديده على الوحدة وايجابياتها ولكن لهذه المرة دعوني أسلط الضوء على تجارب ناجحه للإنفصال .


المثال الأول

لنأخذ مثلا الكوريتين (الشمالية والجنوبية ) لا شك أن ثمار الانفصال بينهما أُتت أكلها ، والعالم يعلم ماذا تعني كل واحده بالنسبة اليه ، وماهو الفرق الشاسع بينهما، واحدة تعني التطور والديمقراطية والأخرى تمارس القمع والجوع والديكتاتورية بحق أبنائها، هل تظنون أن كوريا الجنوبية نادمة الآن على قرار إنفصالها من أختها الشمالية ؟ بالطبع لا .


أقرب مثال

لاتذهب بعيداً عن جغرافيتك فخذ مثلاً اخر لدولة جيبوتي الشقيقة ( الأخ الصغير ) فقط ، لنتساءل لوكانت جيبوتي منضوية تحت الصومال بعد التحرر من الإستمعار الفرنسي عام 1977 بحكم الوحدة والعرق واللغة والدين ، بالطبع كانت الفوضى محيطة بها ، وبلاشك ستطلق الأمم علينا على القرن الملتهب في القارة الافريقية بدلاً من القرن الافريقي الذي يتخبط أبناءه فى برك الدماء لفترة من الزمن .
وبامكاننا أن نسرد لكم أمثله أخرى على التجارب الناجحه للإنفصال ولكن لا أريد الإطلالة في هذه العجالة ، كل ما أود إيصاله اليكم هو أن قرار إنفصال جمهورية أرض الصومال ليس قراراً عبثياً أو جاء من ملئ الفراغ فحسب بل قرار لحفظ كرامة الأمة وسيكون هذا القرار واقفا على نفس الوتير لمدى الدهر أو حتى ليوم الإعتراف القريب الذي صرنا نرى أفاقه ونوره من قريب وأنه سيأتي بلاشك كما يأتي الصبح بعد ليل مظلم القسمات.

أننا كشعب جمهورية أرض الصومال لا نكن لأية أحقاد الى إخواننا في الجنوب وكل الأقاليم الأخرى نحن فقط شعب أراد أن يكون خارج هذه الفوضى والمحرقة الدموية.
مازلنا وسنظل ندعو إلى حفظ الارواح في الجنوب وأن يعم الامن والآمان فيه ونتمنى كل الخير لإخواننا في كل الأقالم ، وجًل مانريده منكم فقط أن تتمنو لنا الخير وتفرحوا لنا كما نحن وهبنا لكم بالمقابل .


بقلم : هبة طلال

صومالية مقيمة في ماليزيا تدرس كلية الهندسة في احدى الجامعات الماليزية ، أنهت الثانوية العامة في عام 2005 في المملكة العربية السعودية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنفصال أرض الصومال بين مؤيديه ومعارضيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: