منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نتائج زيارة سيلانيو لجيبوتي: تبادل وكلاء يمثلون الطرفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8100
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: نتائج زيارة سيلانيو لجيبوتي: تبادل وكلاء يمثلون الطرفين    9/11/2010, 8:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

غادر رئيس صومالي لاند السيد/ أحمد محمد سيلانيو والوفد المرافق له ظهر يوم أمس الأول السبت البلاد عائدا إلى هرجيسا، بعد زيارة عمل استغرقت ثلاثة أيام. وفي تصريح أدلى به لوسائل الإعلام قبيل مغادرته مطار جيبوتي الدولي أشار الرئيس سيلانيو إلى أن الزيارة التي قادته إلى جيبوتي كانت مثمرة ومفيدة جدا، وجدد شكره لرئيس الجمهورية السيد/ إسماعيل عمر جيله وحكومته والشعب الجيبوتي على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وقال: ” نؤكد على تقديرنا لهذه الحفاوة منقطة النظير وإشادتنا بالتقدم الذي أحرزته جيبوتي في ظل قيادة الرئيس إسماعيل عمر جيله،ونهنئه على ذلك كما نهنئ الشعب الجيبوتي وحكومته على ما تحقق من نهضة وتطور.
وقال عن نتائج مباحثاته في جيبوتي: ” لقد أجرينا محادثات بناءة ومثمرة سادها تفاهم تام حول مختلف المواضيع التي ناقشناها، وإننا نعود إلى بلادنا وفي جعبتنا الكثير مما استفدناه من أشقائنا الجيبوتيين من مشورة وتجارب وخبرة ستنفعنا في بلدنا ، علاقاتنا تمر الآن في أحسن أوقاتها ونرجو أن تمضي نحو آفاق أرحب،ونتطلع الى تعاون وثيق وتعزيز تبادل المصالح في المستقبل القريب “. وكان رئيس الجمهورية قد استقبل يوم الخميس الماضي في القصر الرئاسي الرئيس سيلانيو والوفد المرافق له . وتناولت محادثات الرئيسين خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين جيبوتي وصومالي لاند الى جانب مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة .
وعقب هذا اللقاء ، ترأس الرئيسان جلسة عمل رسمية ضمت من الجانب الجيبوتي وزير الإعلام والثقافة المكلف بالبريد والاتصالات الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد/ علي عبدي فارح، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد/محمود علي يوسف، ووزير الاقتصاد والمالية والتخطيط المكلف بالخصخصة السيد/ علي فارح عسووه ، ووزير التجارة والصناعة والحرف اليدوية السيد/ رفقي عبد القادر بامخرمة، ووزيرة الشباب والرياضة والترفيه والسياحة السيدة/ حسنة بركت داوود، ورئيس الأمن الوطني السيد/ حسن سعيد خيري، ومحافظ البنك المركزي السيد/ جامع محمود حيد. ومن طرف صومالي لاند وزير الخارجية الدكتور/ محمد عبد الله عمر ووزير التجارة والصناعة والسياحة السيد/ عبد الرزاق خليف أحمد، ووزير الشباب والسياحة السيد/ محمد حاش مطر، ومحافظ البنك المركزي السيد/ عبدي درر عبدي، والناطق باسم الرئاسة السيد/ عبد الله محمد طاهر، وسكرتير الرئاسة السيد/ علي أحمد علي . وفي كلمته الافتتاحية للجلسة، أعرب رئيس الجمهورية عن ترحيبه بالرئيس أحمد محمد سيلانيو والوفد المرافق له في بلدهم الثاني بين أهلهم وذيهم، وجدد له التهنئة بفوزه بثقة شعب صومالي لاند التي تحققت بعد الله بفضل جهده وحنكته السياسية، وأشاد بزيارة الرئيس سيلانيو وباختياره لجيبوتي لتكون أول دولة يزورها بعد توليه مهام منصبه. وأكد رئيس الجمهورية على استعداد الحكومة الجيبوتية لتعزيز العمل المشترك وتبادل المنافع والقيام بكل ما من شأنه أن يسهم في توفير مقومات العيش الكريم للشعبين الشقيقين، كما أبدى استعداد بلادنا لتقديم الدعم الممكن لصومالي لاند.
من جهته عبر الرئيس سيلانيو عن بالغ شكره لرئيس الجمهورية وحكومته على ما حظي به هو والوفد المرافق له من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. وأضاف قائلا: ” جمهورية جيبوتي أقرب إلينا من جميع البلدان، وبناء على ذلك نؤمن بأننا قادرون على العمل معا وبناء علاقات ممتازة وتعاون وثيق وشراكة بناءة، ومن هذا المنطلق رأينا انه من الواجب علينا أن تكون جيبوتي أول بلد نقوم بزيارته. ونحن على يقين بأننا سنجد الدعم الوفير من قبلكم”.
وأردف قائلا: ” نهنئكم سيادة الرئيس على نجاحكم في تطوير بلادكم التي تعتبر نموذجا يحتذى به في التنمية والأمن والاستقرار في منطقتنا التي تعصف بها القلاقل والاضطرابات، وإن بلادكم أصبحت باتت حاضنة الثقافة الصومالية والمثقفين الصوماليين”.
ونوه رئيس صومالي لاند بالاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية لإيجاد حلول للأزمات والمشاكل في الصومال، والخطوات العملية التي قام بها في هذا الاتجاه من قبيل مؤتمرات المصالحة الوطنية التي نظمت تحت رعايته للأطراف الصومالية. وتابع قلائلا: ” إن هذه المساعي المخلصة شرف لكم، وقد أسهمت في تعزيز سمعتكم وإعلاء مكانتكم في المنطقة والعالم، ونحن نطلب منكم تقديم الدعم لقضايانا باستخدام نفوذكم لدى الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيجاد”.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هذا وأقام رئيس الجمهورية ظهر الخميس المنصرم مأدبة غداء على شرف الرئيس أحمد محمد سيلانيو والوفد المرافق له. وحضرها من الجانب الجيبوتي وزير الإعلام والثقافة المكلف بالبريد والاتصالات الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ووزير التجارة والصناعة والحرف اليدوية، ووزيرة الشباب والرياضة والترفيه والسياحة، ورئيس الأمن الوطني، ومحافظ البنك المركزي. في سياق متصل، قام الرئيس سيلانيو يوم الجمعة الماضي بزيارة تفقدية إلى عدد من المؤسسات الهامة في جيبوتي، حيث توجه أولا برفقة وزير الإعلام والثقافة المكلف بالبريد والاتصالات الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى المقر الرئيسي لشركة جيبوتي تليكوم، وكان في استقباله لدى وصوله إلى هناك مدير عام الشركة السيد/عبد الرحمن محمد حسن الذي قدم للرئيس والوفد المرافق له شرحا حول مقومات الشركة والمشاريع التي تقوم بتنفيذها حاليا مثل الكابلات البحرية. وبعد ذلك تفقد الرئيس سيلانيو المرافق المختلفة لميناء جيبوتي الدولي، ثم انتقل إلى محطة الحاويات بدوراله، واستقبل لدى وصوله إلى هناك من قبل رئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة السيد/ آدم أحمد دعاله الذي رافقه في جولة قصيرة داخل المحطة وقدم له شرحا حول مرافقها وكفاءتها وسير العمل فيها .
جدير بالذكر أن رئيس صومالي لاند كان قد وصل إلى البلاد عصر يوم الأربعاء الماضي على رأس وفد رفيع من حكومته. وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها إلى الخارج منذ تسلمه مقاليد الحكم في شهر يوليو المنصرم، وذلك تنفيذا لوعده الذي التزم به فور انتخابه رئيسا لصومالي لاند بأن تكون جمهورية جيبوتي أول محطة له في الخارج.
من جهة أخرى، استقبلت سيدة جيبوتي الأولى رئيسة الاتحاد الوطني لنساء جيبوتي السيدة /خضرة محمود حيد عقيلة الرئيس سيلانيو السيدة/ آمنة ورس شيخ أحمد يوم الخميس الماضي في مركز عائشة بقره لرعاية الأم والطفل، وذلك بحضور العديد من كبار الشخصيات النسائية المسؤولة في جيبوتي، وعقد الطرفان جلسة قصيرة قدمت خلالها الأمنية العامة للاتحاد الوطني لنساء جيبوتي السيدة/ دجمو محمد إسحاق عرضا حول مسيرة الاتحاد وأنشطته الخدمية المختلفة في مجالات التعليم والصحة ومحو الأمية وكذا الدعم المتواصل الذي يحظى به من قبل رئيس الجمهورية وحرمه، والذي مكن الاتحاد النسائي من أن يكون مؤسسة فعالة تجد كل امرأة جيبوتية نفسها ممثلة فيها.
وفي كلمة لها خلال هذه الجلسة، أعربت آمنة ورس شيخ أحمد عن شكرها لسيدة جيبوتي الأولى وبقية النساء الجيبوتيات على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأضافت قائلة ” نشعر بأننا بين أهلنا وذوينا في بلدنا الثاني، ونثمن
التطور الذي حققته جمهورية جيبوتي، ونهنئكم أيضا بالقيادة الحكيمة للرئيس إسماعيل عمر جيله الذي يتسم بالإخلاص والوطنية، ويناضل دوما من اجل أن تنعم به بلاده بالأمن والاستقرار، ويسعى في ذات الوقت لجمع شمل الصوماليين وإيجاد حل للأزمة التي تعشيها بلادهم، نسأل الله أن يجعله ذخرا لجيبوتي وشعبها “وعقب ذلك، رافقت حرم رئيس الجمهورية ضيفتها في جولة قصيرة اطلعت خلالها على أقسام مركز عائشة بقره لرعاية الأم والطفل، واستمعت إلى شرح تفصيلي من القائمين عليه حول أهداف المركز وطبيعة أنشطته التربوية والتعليمية والاجتماعية. كما أقامت السيدة الأولى ليلة الجمعة الماضية مأدبة عشاء في دار الجود بهرموس مأدبة عشاء على شرف عقيلة رئيس صومالي لاند وكانت برفقتها عقيلة وزير خارجية صومالي لاند السيدة/ زهرة إبراهيم.

بيان مشترك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أصدر الجانبان في ختام الزيارة بيانا مشتركا جاء فيه ما يلي:
قام رئيس صومالي لاند السيد/ أحمد محمد سيلانيو بزيارة عمل استغرقت ثلاثة أيام لجمهورية جيبوتي وذلك تلبية لدعوة تلقاها من فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيله . وعقد الرئيس أحمد محمد سيلانيو والوفد الذي يرافقه محادثات مع الرئيس إسماعيل عمر جيله وعدد من أعضاء حكومته وتناولت المباحثات السبل الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
وأثنى الرئيس أحمد محمد سيلانيو على التقدم الكبير الذي حققته جمهورية جيبوتي في مجالات متعددة والدور الريادي الذي لعبه الرئيس إسماعيل عمر جيله في ذلك.
من جهته أشاد الرئيس إسماعيل عمر جيله بالديمقراطية في صومالي لاند وبالانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في أجواء مواتية والدور الهام الذي لعبه الرئيس سيلانيو في ترسيخ الأمن والاستقرار في صومالي لاند.
وطلب الرئيس احمد محمد سيلانيو من الرئيس إسماعيل عمر جيله أن يحشد دعم دول الإيجاد، والاتحاد الأفريقي، والدول العربية لقضية صومالي لاند ولتحقيق تطلعات شعبها.
وقد تعهد الرئيسان بالعمل معاً من أجل تعزيز الشراكة والتعاون الثنائي في مجالات السلام والتنمية الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار وتنمية المجتمع.
ولتفعيل التعاون الثنائي أكد الطرفان أنهما سيشكلان لجنة مشتركة في هذا المضمار. وكشفا النقاب عن أنهما سيتبادلان وكلاء يمثلون الطرفين ويقيمون في جيبوتي العاصمة وهرجيسا.



*نقلا عن صحيفة القرن الجيبوتية

المصد:شبكة صوماليلاند اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نتائج زيارة سيلانيو لجيبوتي: تبادل وكلاء يمثلون الطرفين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: