منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصول 100 ألف رأس من الماشية الصومالية إلى ميناء جدة الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8154
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: وصول 100 ألف رأس من الماشية الصومالية إلى ميناء جدة الإسلامي    3/11/2010, 7:33 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


جدة (الشاهد) – وصلت أمس شحنة جديدة من الماشية الحية من الصومال إلى ميناء جدة الإسلامي تقدر حمولتها بـ 100 ألف رأس بهدف تغطية احتياجات السوق المحلي خلال موسم حج هذا العام وعيد الأضحى المبارك.
وأوضح رئيس لجنة المواشي بغرفة جدة سليمان سعيد الجابري أن الشحنة وصلت عبر الباخرتين البركة 7 والبركة 5 وبذلك يكون إجمالي ما وصل إلى ميناء جدة حوالي 400ألف رأس خلال الأيام القليلة الماضية من إجمالي الكمية التي تعاقدت عليها مؤسسته وفق جدول زمني مخطط لوصول شحنات من الماشية الحية الأخرى.
ونفى الجابري ما تردد عن استمرار ارتفاع مؤشر أسعار الأغنام خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 2000 ريال للرأس، وأكد أن ذلك مخالف للحقيقة، منوها بجهود الجهات المعنية ممثلة في وزارة الزراعة في توفير احتياجات السوق من الماشية الحية ، عبر تيسير إجراءات استيراد المواشي، وآخرها السماح بفتح ميناء جازان للاستيراد من دول القرن الإفريقي، ودعم مستوردي الأعلاف مع توفر البدائل الأخرى للشعير.
وأكد الجابري أنه من المخطط له أن يصل إلى ميناء جدة الإسلامي خلال الأيام القليلة تباعا أكثر من مليون رأس من الأغنام الصومالية والسودانية، تابعة لمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، حيث تم التعاقد على استيراد حوالي 750 ألف رأس من الأغنام الصومالية و 350 ألف رأس من الأغنام السودانية ، وصل منها حتى الآن حوالي 400 ألف رأس من الأغنام الصومالية ، ومن المنتظر وصول باقي الشحنات الأخرى خلال الأيام المقبلة.
وأشار الجابري إلى أن وصول هذه الشحنات الكبيرة من الأغنام التي تم استيرادها إضافة إلى ما يرد للمستوردين الآخرين خلال الفترة نفسها سوف يؤدي إلى ثبات واستقرار الأسعار وكبح جماحها والحد من ارتفاعها، خاصة في موسم الحج والذي يشهد في كل عام حركة نشطة في المبيعات وزيادة في الاستهلاك.
وأكد في الوقت ذاته أن أوضاع السوق في المملكة تعتبر هي الأفضل في الأسعار والمعروض من الأغنام عن دول كثيرة مجاورة تشهد أزمة حقيقية في توفير احتياجاتها من اللحوم وهو شيء معلن ومعروف. مضيفاً أنه نظرا لمحدودية الإنتاج المحلي وزيادة حجم الاستهلاك فإنه يتم تأمين أكثر من 75% من حاجة السوق بالاستيراد الخارجي ، وهو ما يفسر ارتباط أسعار السوق بأسعار بلد التصدير وتمثل الأغنام الصومالية والسودانية في الوقت الحاضر أكثر من 60% من حجم المستورد .


نقلا عن الوطن أون لاين


المصدر: شبكة الشاهد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصول 100 ألف رأس من الماشية الصومالية إلى ميناء جدة الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: