منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاجأة الصومال : الحكومة تعمل، لعدم وجود اطلاق نار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8099
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: مفاجأة الصومال : الحكومة تعمل، لعدم وجود اطلاق نار    17/10/2010, 8:53 pm

*************************************************************************************************

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هرجيسة (صوماليلاند) : مبنى جديد للمكاتب مكون من ستة طوابق ، سوف يحتضن قريبا مليار دولار من الأعمال السنوية . الرئيس المنتخب حديثا قد عين أناس مثقفين حازوا على إعجاب المجتمع الدولي. و لا تسمع هنا ي أصوات لإطلاق النار.

كل هذا يبدو جيدا جدا ليكون حقيقيا ، بالنسبة لأمة مزقتها الحروب الأهلية ،في صوماليا، و لكن بشكل أدق صوماليلاند في الجزء الشمال الغربي.

هذه المستعمرة البريطانية السابقة قد إتحدت مع صوماليا قبل نصف قرن مضى ، و لكنها رجعت عن قرارها السابق بالوحدةا بعد إنهيار الحكومة المركزية في مقديشو و غرق البلاد بحرب أهلية ، الولايات المتحدة و الأمم المتحدة و الأطراف الدولية الأخرى لا تعترف بصوماليلاند كدولة مستقلة . لكنهم الأن و بإهتمام بالغ يحرصون على تدفق رؤوس أموال جديدة إليها.

يصرح مسؤولون في صوماليلاند بأن المجتمع الدول يضيع الكثير من الوقت و المال على مقديشو ، و الحكومات المتلاحقة الفاشلة هناك ، و التي تكافح للبقاء، و بأن الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في صوماليلاند تستحق الدعم ،و تستطيع أن تكون الحصن ضد نشر الإرهاب.

في مقديشو التي مزقتها الحرب ، و كذلك الحال في باقي الجنوب ، هناك الإسلاميون المتشددون اللذين يهددون و باستمرار الحكومة المركزية الضعيفة في مقديشو، إلى الشمال و عبر خليج عدن الضيق تقع اليمن و التي تعتبر مركزا للتشدد الإسلامي.

” هذه بلد يدعى صوماليلاند، حيث الديمقراطية و السلام ، تجد الشوارع مليئة بالأطفال و هم يرتدون زيهم الرسمي و الكتاب لا يفارق أيديهم و هم في طريقهم إلىالمدرسة ، و ليسوا مقنعين ، ولا يحملون البنادق ، أو في طريقهم للحرب ” كان هذا تصريح الرئيس أحمد محمود سيلانيو إثر استقباله لوفود من الأمم المتحدة ، الإتحاد الأوروبي، البنك الدولي و البنك الإفريقي للتنمية في وقت سابق من هذا الإسبوع.
بناء اسمنتي جديد من ستة طوابق يهيمن على أفق هذه المدينة، و بمجرد الإنتهاء، سوف يكون مقرا لشركة ” دهب شيل ” لنقل الأموال و التي تعمل في 144 بلدا.

ما زال الفقر يعم صوماليلاند، أكواخ صنعت من الحديد الخردة وملفوفة في الأغطية البلاستيكية المنتشرة في العاصمة المليئة بالمشردين ، و السيارات التي يعلوها الصدأ و تجد الماعز و الأغنام بالشوارع، للبحث عن ظل من شمس الظهيرة.

منذ إنتخابه في يونيو ، كلف سيلانيو الصوماليلانديين في الشتات لتجنيد المتعلمين و المثقفين في الولايات المتحدة و بريطانيا لإدارة البلاد، و عمل على تقليص حجم الحكومة ، و غرس الثقة في المجتمع الدولي حول طريقته في إدارة صوماليلاند، و هي بحجم ولاية كارولينا الشمالية و سكانها يقدر بـ 3.5 مليون نسمة .

وقال مارك بودين ، ممثل الامم المتحدة للشؤون الانسانية في الصومال أن الإنتخابات الناجحة و الحكومة الجديدة ذات النهج الجاد تستحق اهتماما متزايدا.

استقلت صوماليلاند في عام 1960 قبل أن تتحد مع صوماليا بعد أيام قليلة من استقلالها في وقت لاحق ،في عام 1991 تم إعلان الاستقلال من جديد ، و ما زال المجتمع الدولي يرى بأنها جزء من الصومال، يرى رجال الأعمال في المعرض التجاري في هرجيسا هذا الاسبوع أن عدم الاعتراف يعمل على وضع عوائق أمام النمو الاقتصادي و ذلك لعدم إمكانية الحصول على التأمين ، وارتفاع أسعار التأمين على الشحن البحري المستوردة ، و التي تقيد و بشدة القدرة على السفر.

على الرغم من الفقر والقيود ، مازالت الحكومة قادرة ، بقادتها المتعلمين الذين غرسوا روح العمل في البلد ،و كما أن بناء المقر الجديد لشركة “دهب شيل ” لنقل الاموال و المكون من ستة طوابق ، يسهل نقل 1 مليار دولار من الصوماليلانديين في الشتات. والعديد من هؤلاء في الخارج سوف يعودون إلى صوماليلاند.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حسين بلهان، الذي تلقى تعليمه في هارفورد و الأستاذ السابق في جامعة بوسطن، هو رئيس جامعة هرجيسا ، و يعتقد بأن على الولايات المتحدة الإهتمام و الإستثمار أكثر في صوماليلاند.
و يضيف ” بعد أحداث 11 من سبتمبر أصبح التركيز أكثر على محاربة الإرهاب” ” هناك تركيز كبير في محاولة إطفاء الحرائق بدلا من بناء السلام “
أعلنت جوني كارسون ، وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية ، في الشهر الماضي ان الولايات المتحدة تحاول تجربة طريقة جديدة مكونة من مسارين في الصومال و هي ، استمرار دعم حكومة مقديشو ، و التعامل المباشر مع صوماليلاند و بونت لاند المجاورة ” منطقة ذات حكم ذاتي”
وقالت كارسون أن مزيدا من الدبلوماسيين الأمريكيين وعمال الاغاثة سيتوجهون الى صوماليلاند. كما ان الوكالة الأمريكية للتنمية ، والمساعدات التي تقدمها الحكومة الامريكية قد بلغت 7 ملايين دولار لصوماليلاند في سنة 2009 المالية . و في عام 2010 قد يرتفع المبلغ إلى 26 مليون دولار.

و قال متحدث من السفارة الأمريكية في كينيا و الذي لم يصرح له بإعلان هويته نظرا لقوانين الإدارة الأمريكية ” أينما تجد أماكن مستقرة ، و أهلها على استعداد للمساهمة بنشاط و فاعليه في تطوير البلد ككل ، يكون من المنطقي أن نطور قدراتهم”

وقال بودين مسؤول في الامم المتحدة ، أن صوماليلاند تحصل على حوالي 80 مليون دولار إلى 100 مليون دولار سنويا من أموال المساعدات ، ولكن هذا المبلغ يمكن أن يتضاعف.
و سلط معرض صوماليلاند التجاري الضوء على شركات صناعة الصابون و صناعة القرميد ، و عروض الجامعات في البلاد ،

قال سعيد أدوجهيل 40عاما و الذي نشأ في بريطانيا و لكنه الآن يملك شركة لتعبئة المياه في صوماليلاند . ” بأن صوماليلاند هي أفضل بلد إفريقي تحت الظل ” ما أريد أن أراه هو الكثير من الأموال للتطوير ، الناس تتحدث عن خلق الديمقراطية ، و هذه هي الديمقراطية ، و هو الحق الوحيد لدعم بلد مثل صوماليلاند” .
وقال كارسون إن الولايات المتحدة لن تعترف بصوماليلاند كدول مستقلة لان الاتحاد الافريقي لن يفعل ذلك.بعد ، واعترف وزير خارجية صوماليلاند سعادة / محمد عبد الله عمر ان الاتحاد الافريقي يخشى إن تم الإعتراف بصوماليلاند كدولة مستقلة ، أن تطالب مناطق أخرى في إفريقيا بالمثل , و قال ان الوضع في صوماليلاند مختلف و هي حالة فريدة من نوعها.
واضاف وزير الخارجية السيد / عمر الذي يحمل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة برمنغهام في بريطانيا “اننا لا نعمل على تأسيس أمة جديدة ، لقد كنا أمة و بلدا مستقلا من قبل واضاف “اننا انضممنا طوعا في إتحاد مع صوماليا في 1960 ، وانسحبنا من هذا الإتحاد “.
وقال عمر ان صوماليلاند ترغب في تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الغرب والحصول على مزيد من المساعدات المباشرة للأمن ، مشيرا إلى أن صوماليلاند لديها سجل قوي لمكافحة القرصنة والإرهاب. و لقد تعرضت هرجيسا لهجوم انتحاري في 2008.
و أضاف السيد / عمر” لقد تعرضت صوماليلاند لهجوم من قبل الإرهابيين ، ليس لأنهم يكرهوننا فقط ، و لكنهم هاجموا المباديء و القيم التي نؤمن و ندافع عنها و هي الديمقراطية.” ” هذه قيم عالمية التي تعرضت للهجوم ، و لذلك نحن بحاجة لدعم عالمي من أجل الدفاع عن تلك القيم ”

و قال وزير الطاقة و التعدين و الموارد المائية في صوماليلاند و الذي مر بستة وظائف مهمة في لوس انجليس ، في وظيفتة الجديدة ، من دون 40 مليون دولار لعمليات الإصلاح ، فإن النظام المائي في هرجيسا قد ينهار ، و حث الوزير السيد / دوعالي حسين عبدي المجتمع الدولي لتبديل تركيزهم من مقديشو إلى صوماليلاند .

و قال :” بأن المساعدات التي تصلنا هنا ، لن تكون ممزقة بسبب الشظايا ”




بقلم : جيسون سترازيوسو - كاتب في الأسوسييتد بريس



المصدر: صوماليلاند اليوم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلطان علي
...
...
avatar

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 15/10/2010
ذكر نقاط : 2615
المزاج : مركز

مُساهمةموضوع: رد: مفاجأة الصومال : الحكومة تعمل، لعدم وجود اطلاق نار    19/10/2010, 1:17 pm

مقال جميل ويستحق الايشادة .وجمهورية ارض الصومال سوف تحصل علي اعترافها بعد ان يقبل الاتحاد الافريقي بقرار تقرير المصير في السودان فما المانع اذا في انفصال ارض الصومال من الصومال والعودة الي ما قبل الوحدة في العام 1960
شكرا يا مديرنا العام.














Don't waste your time on jealousy;
Sometimes you're ahead,
Sometimes You're behind.
The race is long, and in the end, it's only with yourself.

Remember the compliments you receive, forget the insults;
If you Succeed in doing this, tell me how>]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8099
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: رد: مفاجأة الصومال : الحكومة تعمل، لعدم وجود اطلاق نار    19/10/2010, 3:01 pm

بأذن الله سوف نحصل على الاعتراف الدولي


اسعدني مرورك الجميل اخي سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاجأة الصومال : الحكومة تعمل، لعدم وجود اطلاق نار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: