منتديات صومالي لاند

مساحة نحاول التعريف من خلالها على جمهورية صومالي لاند وشعبها
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقوانين منتديات صومالي لاندبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتخابات صومالي لاند ....واسباب نجاحها‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بقايا زعيم
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 669
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
ذكر العمر : 26
نقاط : 8156
المزاج : عاشــــت صومالي لاند

مُساهمةموضوع: انتخابات صومالي لاند ....واسباب نجاحها‏   21/7/2010, 12:26 am

شهدت جمهورية أرض الصومال في 26 يونيو الماضي انتخابات رئاسية وهي الثانية بعد تبني صومال لاند نظام تعدد الأحزاب الديمقراطي بديلاً عن النظام السياسي القبلي .
تمت عمليات الإستعداد للإنتخابات في جو مُفعم بالحماس والوطنية والمسئولية من قِبل أفراد الشعب والأحزاب السياسية المتنافسة، وانتهت بالسلام، واحترمت تلك الأحزاب القوانين المنظمة للإنتخابات ولم تحدث أي مخالفات أو خرق للنظام العام، وبذلك اعتبر المراقبون هذا الأسلوب السياسي الرائق بأنه ديمقراطية حقيقية تُضاهي الديمقراطيات الغربية الراسخة، ان لم تكن أحسن في بعض الحالات خاصة إذا اخذنا في اعتبارنا الظروف الاقتصادية والعوامل السياسية والأمنية الإقليمية المؤثرة لعملية الإنتخابات .


هذه النقلة النوعية أثارت اعجاب كثيرين ولم يصدقوا الأمر وكأنهم يشاهدون صومال لاند أخرى غير تلك التي تقع في منطقة القرن الأفريقي المعروف بالعنف والقتال واهدار النفس والمال، القرن الذي يتقاتل فيه الناس بأسم الدين أو القبيلة أو بهما معاً، وقد اعطت تلك التجربة طعماً جديد للتجارب الديمقراطية في افريقيا .
لم تكمن الميزة الإيجابية لهذه الإنتخابات في مرحلة الإستعداد فقط ولكن عملية الإقتراع وادلاء الأصوات اتصفت هي الأخرى بالدقة والموضوعية وموافقتها بالمعايير الدولية طبقاً لشهادة المراقبين الدوليين، حيث شارك في الإنتخابات أكثر من 74 مراقباً دولياً ينتمون لأكثر من 16 دولة ويمثلون جامعات ومعاهد ومنظمات دولية يعملون في مجال المراقبة، وقد شهدوا جميعاً بأن الإنتخابات كانت حُرة ونزيهة .

يتساءل القارئ لماذا اختلفت انتخابات 2010 عن انتخابات 2003 ؟ وفي اعتقادي يكمن السبب التحسن في العملية السياسية في أرض الصومال وعموماً هناك أربعة أسباب تضافرت مع بعضها البعض وأخرجت هذه النتيجة الطيبة .


** نضج المواطن الصومال لاندي **

بفضل تطور النظام السياسي وتعلم الناخب الصومال لاندي كثيراً من حقوقه، وفهمه لمصلحته اصبح الشعب يتحمل مسئوليته تجاه الوطن، وقد فطن الشعب بأن إجراء الإنتخابات وانهائها بالأمن والأمان هي الخطوة الأولى للوصول إلى بغيته وهدفه، وبالتالي حرص أفراد الشعب في التصدي لكل شيء يؤدي إلى الحيلولة دون الوصول إلى الهدف المنشود وهو انتخابات حُرة ونزيهة دون النظر إلى شخصية الفائز وهناك دلائل واضحة تشهد هذاالدور الذى لعب به الناخب خلال عملية الإقتراع وخلال الحملات الإنتخابية التى سبقت عن الإنتخابات، ويكفينا أن نشير هنا بواقعتين حدثتا في مدينة برعو. الواقعة الأولى هى: إبطال عملية إرهابية كانت مجموعة مخربة تخطط لها لإفساد الإنتخابات وقد لعب المواطنين مع الأجهزة الأمنية دوراً كبير في القبض على تلك المجموعة، إما الواقعة الثانية : فتتمثل في منع الناخبون بإفساد عملية الإقتراع من قِبل بعض المنتفعين الذين ينتمون للحزب الحاكم UDUB والذين لا يعملون لمصلحة الحزب ولا لمصلحة الأمة .


** حنكة الرئيس ووطنيته **

رغم ان الشعب لعب أدوار رئيسية في تحسين الاجواء السياسية إلا ان الرئيس السيد / الأخ طاهر ريالي كاهن كان له دوراً بارزاً، ويتمثل هذا الدور باحترامه الكامل لشعبه وعدم التدخل في سير عملية الإنتخابات كما عرف الرؤساء الافارقة ثم بعد اعلان الإنتخابات انقاذ إلى النتيجة دون تعنت بل بادر القول بأنه مسرور بهذه الديمقراطية التي تحققت على يديه وذهب إلى أبعد من ذلك حيث قال انه يرحب بالرئيس الجديد، وانه مستعد لمساعدة الحكومة القادمة بتقديم المشورة والرأي والخبرة التي اكتسبتها لفترة حكمه البالغة 8 سنوات,وقد سجل الرئس مقولة تاريخية تركها للاجيال القادمة عندما صرح بان المنافسة الشرسة بينه وبين منافسيه كانت لعبة اخوية .
هذا الموقف الذي أخذه الرئيس يجعله من اعظم الرؤساء الأفارقة، ديمقراطياً، يهنئه الشعب ويكن له الإحترام والتقدير وإلى الأبد وستتذكر الأجيال الحالية والقادمة بأنه الأب الحقيقي لديمقراطية أرض الصومال .


** العلماء والمثقفون **

اظهرت التطورات الحديثة بأن العلماء في أرض الصومال اكتسبوا مرونة كبيرة في التعامل مع العوامل السياسية التي تؤثرهم، وقد ادركوا أن الوقوف بعيد عن المعركة لا يفيد أحد، وبالتالي حاولوا أن يكون لهم دوراً في المسرح .

اقتصر دور العلماء في توعية الناس وحسهم لمحافظة الأمن والإستقرار، والتصويت لمن يرونه صالحاً للبلاد، وقد أدت هذه المشاركة غير المباشرة إلى الطمأنينة في ربوع البلاد، من ناحية ثانية قام المثقفون بدورهم المنتظر، وخاصة مثقفوا الغربة، وتمثل دور المثقفين في شرح أهداف الإنتخابات ومسئولية الناخب .


** اللجنة القومية للإنتخابات **

الفضل الأول يعود إلى لجنة الإنتخابات ونحتاج إلى شرح مطول إذا أردنا تقديم فضائل تلك اللجنة المكونة من سبعة أفراد ولكن يمكن إختصارها بالعدالة والأمانة والحياد والقوة والصبر والمصابرة والعلم والوطنية وحب الوطن واهله .
هذه العوامل الأربعة هي تلك الأسباب الرئيسية التي اعطت النتائج التي ادخلت في قلوبنا الفرح والسرور .

بقلم :: ابراهيم حسن احمد

المصدر :: الصومال اليوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انتخابات صومالي لاند ....واسباب نجاحها‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صومالي لاند  :: منتديات صومــالــي لانــد :: شـــؤون صومالي لاند-
انتقل الى: